أخبار دوليةالمجتمع

بيل غيتس ونبوءة ارتفاع حرارة الأرض

خاص وكالة روماف\روسيل

في شهر آب 2020 كتب مؤسس شركة “مايكروسوفت” الملياردير الأميركي، بيل غيتس، في مدونته “مهما كان الوباء مروعاً، قد تكون تغيرات المناخ أسوأ من ذلك”، متوقعاً بأننا سنواجه أزمة بيئية ستكون تداعياتها أسوأ من أزمة كوفيد-19، ومشيراً إلى أن نسبة الوفيات جراء فيروس كورونا بلغت 14 وفاة لكل 100 ألف من السكان، بينما ستكون نسبة الوفيات جراء ارتفاع درجات الحرارة على الأرض مشابهة للسنوات الـ 40 القريبة، وستزيد عنها بـ 5 أضعاف بحلول عام 2100.

يبدو أن توقعات بيل غيتس بدأت تأخذ مجراها فبالأمس نقلت قناة روسيا اليوم عن موقع “rambler” الروسي أن الطقس في موسكو سيكون دافئاً بدرجة قياسية غير معتادة، وسترتفع إشارات موازينها إلى 32 درجة مئوية فوق الصفر.

ونقل الموقع عن ميخائيل ليوس، الخبير البارز في مركز فوبوس للطقس، توقعه بان تتراوح درجات الحرارة في موسكو بين 28 إلى 32 درجة مئوية.

ولفت الخبير إلى وجود احتمال كبير بأن يتم تحديث السجل اليومي لدرجة الحرارة القصوى، والذي تم رصده في عام 1897، في العاصمة موسكو، حيث ارتفعت في ذلك العام درجة حرارة الجو في 18 أيار إلى 29.1 درجة.

وفي العراق نقلت قناة “السومرية نيوز”، أمس الثلاثاء، عن رئيس لجنة التربية النيابية “قصي الياسري” أنه “من الصعب تمديد العام الدراسي الحالي بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتأثيره على إجراء الامتحانات خصوصاً للمراحل المنتهية وأيضا على بداية العام الدراسي القادم”.

وأكد الياسري أن “لجنة التربية سيكون لها اجتماع مع وزارة التربية لمناقشة إنهاء العام الدراسي الحالي ووضع الآلية المناسبة للامتحانات النهائية”، مبيناً أن “اللجنة ستقدم مقترحاً بإنهاء العام الدراسي الحالي وإجراء الامتحانات النهائية لكافة المراحل فيما إذا استمر انخفاض عدد الإصابات بالشكل الحالي”.

يُشار إلى أن “بيل غيتس” كان قد توقع، انتشار وباء فيروسي فائق في الصين يمكن أن يقتل 33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في الأشهر الستة الأولى، قبل عام من انتشار الوباء. وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية فإن غيتس قال قبل عام من انتشار الوباء : “إذا كان هناك شيء واحد نعرفه من التاريخ، فهو أن مرضاً جديداً مميتاً سيظهر وينتشر في جميع أنحاء العالم، ومن الوارد أن يحدث ذلك في غضون العقد المُقبل ونحن لسنا مستعدين لذلك.”

Rumaf – وجه الحق -19-05-2021

زر الذهاب إلى الأعلى